00
ثانية
00
دقيقة
00
ساعة
00
يوم
00
شهر

مــقــــدمــــة

يشهد العالم اليوم ثورة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات الاقتصادية، والسياسية والثقافية، والتعليمية. ويصنف الذكاء الاصطناعي على أنه من التقنيات الحديثة القادرة على إنشاء محتوى جديد وأفكار جديدة وتؤدي مهام معقدة كانت في الماضي تتطلب تدخلات بشرية. كما يلعب دوراً كبيراً في مجال التعليم والتدريس والتطبيقات والمنصات التعليمية المختلفة ومنها القدرة على تطوير وتحديث منظومة التعليم، والممارسات المستخدمة في مجال التعليم، تخصيص طرق تدريس مناسبة، تطوير منصات تعليمية، تحسين تجربة تعلم الطلاب، انشاء خطط التدريس والتقويم، تحليل البيانات، فاعلية التعلم وتعزيزه وغيرها من الخيارات. . ويأتي انعقاد مؤتمر استشراف مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي بجامعة حفر الباطن في وقت بدأ يحتل فيه الذكاء الاصطناعي مكاناً واهتماماً بالغاً في مجال التعليم. كما يتماشى هذا المؤتمر مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تسعى إلى تحقيق التنمية والتطور في قطاعات عدة، ومنها قطاع التعليم الذي يعتبر رافدً أساسياً ومهماً من روافد التنمية في المملكة العربية السعودية.

AI Image





الأهـــداف

  1. نشر الثقافة الرقمية حول مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.
  2. بناء سيناريوهات استشرافية لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي.
  3. عرض الدراسات والابتكارات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم.
  4. بيان تأثيرات الذكاء الاصطناعي الإيجابية والسلبية على عناصر العملية التعليمية.
  5. تكوين منصة علمية ووعاء بحثي للتشارك المعرفي وتبادل الخبرات وتطوير المهارات حول توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم..
  6. الاطلاع على التجارب الدولية في توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم وإمكانية الاستفادة منها.
  7. تبادل الخبرات والتجارب المختلفة في جلسات المؤتمر.

الـــرســـالــة

نحو استشراف لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي وتحفيز ثقافة البحث والابتكار.

الـــــرؤيـــــة

أن يكون المؤتمر حدثاً علمياً يشارك في نشر أبرز الإسهامات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم.

المواصفات الفنية للأوراق البحثية المقدمة لمؤتمر "استشراف مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي" بجامعة حفر الباطن

  • الملاءمة: • يجب أن تكون الورقة البحثية ضمن أهداف ومحاور المؤتمر.
  • الأصالة: • الأصالة: يجب أن تكون الورقة أصيلة ولم تُنشر سابقًا
  • الحد الأقصى لعدد الكلمات: • عدد الصفحات: لا يتجاوز عدد كلمات البحث المقدم للنشر (10000) كلمة، متضمنة المستخلصين العربي،والإنجليزي، والمراجع
  • اللغة: • اللغة: تكتب البحوث بلغة علمية صحيحة وبدون أخطاء لغوية، ويمكن تقديم الأوراق باللغة العربية أو الإنجليزية، مع ضرورة تقديم ملخص باللغتين العربية والإنجليزية

  • حجم الورق: A4.
  • الهوامش: 2.5 سم من جميع الجهات (علوي، سفلي، أيمن، أيسر).
  • نمط الخط:
    • العناوين الرئيسية: (Times New Roman) بحجم 16 وبنمط عريض (Bold).
    • النص الرئيسي: (Times New Roman) بحجم 14 وبنمط عريض (Bold).
  • تباعد الأسطر: 1.0.

  • العنوان: يجب أن يكون واضحاً ويعكس محتوى الورقة, ويفضل ألا يزيد على 15 كلمة.
  • اسم المؤلف والمؤسسة: يُدرج اسم (أسماء) الكاتب مباشرة تحت العنوان، مع ذكر الجامعة أو المؤسسة التابع لها.
  • ملخص الورقة لا يتجاوز 250 كلمة، يحتوي على أهداف الدراسة، ومنهجيتها وأهم نتائجها وتوصياتها
  • الكلمات المفتاحية: من 4 إلى 5 كلمات تعكس موضوع الورقة.

  1. المقدمة: وتتضمن خلفية الدراسة ومشكلتها وأهدافها واهميتها ومحدداتها وأهم المصطلحات
  2. الإطار النظري (إن وجد): عرض مختصر للأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع. ويمكن استعراضها ضمن مقدمة الدراسة.
  3. المنهجية: توضيح منهج البحث، والعينة، والمجتمع، وأدوات جمع البيانات وتحليلها (إن وُجد).
  4. النتائج والمناقشة: عرض لأهم النتائج ومناقشتها فيما يتعلق بموضوع الدراسة.
  5. التوصيات: تقديم اقتراحات قابلة للتطبيق بناءً على النتائج
  6. الخاتمة: تلخيص لأهم النتائج والاستنتاجات.

  • توثيق المراجع المستخدمة حسب طريقة التوثيق المعتمدة (A.P.A ) الإصدار السابع.
  • ترتيب جميع المراجع أبجدياً في نهاية الورقة.
  • تحتوي على جميع المصادر التي استُخدمت في الورقة.

  • الخط: يُستخدم (Times New Roman) بحجم 12.
  • الترقيم: تُرقم الجداول والأشكال تسلسلياً. يوضع عنوان الجدول أعلى الجدول، بينما يوضع عنوان الشكل أسفله.
  • العنوان: يجب أن يصف محتوى الجدول أو الشكل بوضوح.
  • التنسيق: يجب أن يكون واضحاً وسهل القراءة وأن يتناسب مع هوامش البحث، مع ذكر المصدر إن كانت المحتويات مستنسخة.





الــمــراحـــل الــزمــنــيــة







مـــحـــاور الــمــؤتــمــر


card__image

التجارب الدولية الناجحة في توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم

بعرض التجارب والممارسات الدولية الناجحة في توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم مع الإفادة منها في تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية

card__image

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

واستخداماتها لتعزيز خبرات التدريس والتعلم "التعلم الآلي، ومعالجة اللغة، وتحليل البيانات، واستخدام روبوتات الدردشة التعليمية

card__image

السياسات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

التي تنظم توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بما يضمن الحفاظ على "الاعتبارات الأخلاقية في قضايا مثل خصوصية البيانات، والتحيز الخوارزمي، والشفافية، والمساءلة والآثار الأخلاقية والمخاطر والتأثير المجتمعي لاستخدامه".

card__image

إعداد معلم عصر الذكاء الاصطناعي وتنميته مهنيا

بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بناء المناهج واستراتيجيات التدريس والاختبارات وأساليب التقويم، وإثارة دافعية التعلم الذاتي لدى الطلاب، وبناء البرامج التدريبية للمعلم وفقا للاحتياجات الحالية والمستقبلية .

card__image

الإدارة والقيادة التربوية وضمان جودة التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي

بتفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء التوجهات والخطط الاستراتيجية، والخطط التشغيلية، وتحديد وقياس مؤشرات الأداء، وصناعة واتخاذ القرارات، والحوكمة، وإعادة الهيكلة التنظيمية، وبناء السياسات والأدلة، والرفع من كفاءة المؤسسات التعليمية

card__image

المناهج وطرق التدريس في عصر الذكاء الاصطناعي

من خلال التخطيط للتدريس وبناء المناهج عالية الجودة، وإعداد أدوات التقويم، وتصحيح الاختبارات، وإنشاء وتصميم الوسائط التعليمية، واستخدام تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم فئات الطلبة (متفوقون، معاقون، أطفال) لزيادة كفاءة التدريس وتعزيز تجربة التعلم، ومعالجة الفاقد التعليمي، وكيف يستفيد المعلمون من الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة في طرق التدريس

card__image

علم نفس التعلم في عصر الذكاء الاصطناعي

واستخدامه في علاج المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الطلبة، وتوفير الحلول المتقدمة التي تساعد في فهم العقل البشري، ومعالجة مشكلات ضعف التحصيل، والمرونة النفسية، وصياغة نماذج توضح سلوك المتعلم، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على استخدام البيانات الضخمة المجمعة حول سلوك الطلبة ونمط حياتهم، وتحديد سلوكهم وتوقع تصرفاتهم في المستقبل

card__image

الطفولة المبكرة والذكاء الاصطناعي

استخداماته في تحقيق التعاون بين الطفل والحاسب الآلي، وحماية الأطفال وتمكينهم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجالي التعليم والترفه، وتعزيز المعرفة والابداع لديهم وإعدادهم لمستقبل رقمي بشكل سليم، وتعزيز مهارتهم في القراءة والكتابة باستخدام التقنيات الحديثة، وتحسين مهارتهم في حل المشكلات اثناء تفاعلهم مع برامج الذكاء الاصطناعي



إحجز مساحتك الإعلانية

إضغط هنا للتواصل مع إدارة المؤتمر