نحو استشراف لمستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي وتحفيز ثقافة البحث والابتكار.
أن يكون المؤتمر حدثاً علمياً يشارك في نشر أبرز الإسهامات في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم.
بعرض التجارب والممارسات الدولية الناجحة في توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم مع الإفادة منها في تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية
واستخداماتها لتعزيز خبرات التدريس والتعلم "التعلم الآلي، ومعالجة اللغة، وتحليل البيانات، واستخدام روبوتات الدردشة التعليمية
التي تنظم توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بما يضمن الحفاظ على "الاعتبارات الأخلاقية في قضايا مثل خصوصية البيانات، والتحيز الخوارزمي، والشفافية، والمساءلة والآثار الأخلاقية والمخاطر والتأثير المجتمعي لاستخدامه".
بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بناء المناهج واستراتيجيات التدريس والاختبارات وأساليب التقويم، وإثارة دافعية التعلم الذاتي لدى الطلاب، وبناء البرامج التدريبية للمعلم وفقا للاحتياجات الحالية والمستقبلية .
بتفعيل استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء التوجهات والخطط الاستراتيجية، والخطط التشغيلية، وتحديد وقياس مؤشرات الأداء، وصناعة واتخاذ القرارات، والحوكمة، وإعادة الهيكلة التنظيمية، وبناء السياسات والأدلة، والرفع من كفاءة المؤسسات التعليمية
من خلال التخطيط للتدريس وبناء المناهج عالية الجودة، وإعداد أدوات التقويم، وتصحيح الاختبارات، وإنشاء وتصميم الوسائط التعليمية، واستخدام تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي في تعليم فئات الطلبة (متفوقون، معاقون، أطفال) لزيادة كفاءة التدريس وتعزيز تجربة التعلم، ومعالجة الفاقد التعليمي، وكيف يستفيد المعلمون من الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة في طرق التدريس
واستخدامه في علاج المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الطلبة، وتوفير الحلول المتقدمة التي تساعد في فهم العقل البشري، ومعالجة مشكلات ضعف التحصيل، والمرونة النفسية، وصياغة نماذج توضح سلوك المتعلم، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي على استخدام البيانات الضخمة المجمعة حول سلوك الطلبة ونمط حياتهم، وتحديد سلوكهم وتوقع تصرفاتهم في المستقبل
استخداماته في تحقيق التعاون بين الطفل والحاسب الآلي، وحماية الأطفال وتمكينهم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجالي التعليم والترفه، وتعزيز المعرفة والابداع لديهم وإعدادهم لمستقبل رقمي بشكل سليم، وتعزيز مهارتهم في القراءة والكتابة باستخدام التقنيات الحديثة، وتحسين مهارتهم في حل المشكلات اثناء تفاعلهم مع برامج الذكاء الاصطناعي